Manara - Qatar Research Repository
Browse
اصطحاب الوالدين أبناءهما من وإلى المدرسة التحديات وتبعات السياسات.pdf (1.18 MB)

اصطحاب الوالدين أبناءهما من وإلى المدرسة: التحديات وتبعات السياسات

Download (1.18 MB)
report
submitted on 2023-11-21, 09:32 and posted on 2024-01-29, 05:46 authored by عائشة السلطان, فاطمة المطوع, هبة الفرا, عزة عبد المنعم, شيخة النعيمي, محمد محجوب, أحمد عارف, مريم الدوسري, فاطمة النعمة, زينب المحمود

قد يبدو اصطحاب الوالدين أبناءهما من وإلى المدرسة عملية روتينية يؤديها الوالدان أو أفراد مساندون، لكنها عملية تندرج تحتها تفاعالت عاطفية ونفسية بين الوالدين وأبنائهما، ألنه يمكن ًا ذا جودة تتواصل فيه األسرة وتتوطد فيه عالقة أفرادها استثمار وقت اصطحاب األبناء ليصبح وقت بعضهم ببعض، فضاًلً عن أنه يمكن من خالله توفير الحماية لألبناء وتعزيز شعورهم باألمن والطمأنينة. من هذا المنطلق، أطلق مركز الحماية والتأهيل االجتماعي »أمان« حملة »وصل عيالك« التي تسعى إلى تشجيع الوالدين على اصطحاب أبنائهما من وإلى المدرسة. وتعمل هذه الدراسة على توفير أدلة علمية بشأن ما يتعلق بهذه الظاهرة وأهميتها وتحدياتها وتبعاتهبالإضافة إلى التعرف على تجارب الوالدين والاستراتيجيات التي يستخدمونها للتغلب على هذه المشكلة. وتسعى هذه الدراسة إلى: تقديم توصيات سياساتية لتعزيز المشاركة الوالدية الفعالة في توصيل الأطفال من وإلى المدرسة واقتراح أفضل الممارسات للتدابير الوقائية ضد إساءة معاملة الأطفال أثناء توصيلهم من وإلى المدرسة في قطر.

Other Information

License: https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/
See report in publisher’s website: https://doi.org/10.5339/difi_9789927164224

History

Language

  • Arabic

Publisher

Hamad Bin Khalifa University Press

Publication Year

  • 2023

License statement

Copyright © Doha International Family Institute, 2023. This Item is licensed under the Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

Institution affiliated with

  • Doha International Family Institute
  • Hamad Bin Khalifa University
  • Ministry of Social Development and Family - State of Qatar
  • Qatar Social Work - MSDF
  • Protection and Social Rehabilitation Center (AMAN)

Geographic coverage

Qatar