اصطحاب الوالدين أبناءهما من وإلى المدرسة: التحديات وتبعات السياسات
قد يبدو اصطحاب الوالدين أبناءهما من وإلى المدرسة عملية روتينية يؤديها الوالدان أو أفراد مساندون، لكنها عملية تندرج تحتها تفاعالت عاطفية ونفسية بين الوالدين وأبنائهما، ألنه يمكن ًا ذا جودة تتواصل فيه األسرة وتتوطد فيه عالقة أفرادها استثمار وقت اصطحاب األبناء ليصبح وقت بعضهم ببعض، فضاًلً عن أنه يمكن من خالله توفير الحماية لألبناء وتعزيز شعورهم باألمن والطمأنينة. من هذا المنطلق، أطلق مركز الحماية والتأهيل االجتماعي »أمان« حملة »وصل عيالك« التي تسعى إلى تشجيع الوالدين على اصطحاب أبنائهما من وإلى المدرسة. وتعمل هذه الدراسة على توفير أدلة علمية بشأن ما يتعلق بهذه الظاهرة وأهميتها وتحدياتها وتبعاتهبالإضافة إلى التعرف على تجارب الوالدين والاستراتيجيات التي يستخدمونها للتغلب على هذه المشكلة. وتسعى هذه الدراسة إلى: تقديم توصيات سياساتية لتعزيز المشاركة الوالدية الفعالة في توصيل الأطفال من وإلى المدرسة واقتراح أفضل الممارسات للتدابير الوقائية ضد إساءة معاملة الأطفال أثناء توصيلهم من وإلى المدرسة في قطر.
Other Information
License: https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/
See report in publisher’s website: https://doi.org/10.5339/difi_9789927164224
History
Language
- Arabic
Publisher
Hamad Bin Khalifa University PressPublication Year
- 2023
License statement
Copyright © Doha International Family Institute, 2023. This Item is licensed under the Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.Institution affiliated with
- Hamad Bin Khalifa University
- Doha International Family Institute
- Ministry of Social Development and Family
- Qatar Social Work - MSDF
- Protection and Social Rehabilitation Center (AMAN) - QSW