تعزيز ثقافة القراءة: أدلة من ’قطر تقرأ‘
شهدت قطر نموًا اقتصاديًا سريعًا في العقود األخيرة، ووجهت استثمارات هائلة نحو قطاع التعليم بهدف تحسين النتائج التعليمية. وتطمح رؤية قطر الوطنية 2030 لتشجيع التعلم مدى الحياة؛ ومن العوامل المساعدة على ذلك تعزيز ثقافة القراءة. وتهدف الدراسة التي بين أيدينا إلى تقييم أحد البرامج التي سعت نحو ً تمكين هذا التغيير والوسائل المستخدمة في هذا الصدد، لتقدم بهذا شاهدًا ودليال َ من دولة لم تحظ بالدراسة ّ الكافية في ظل ما تشهده من تحول سريع. ويظهر من هذا الدليل وجود تحسن كبير لدى غالبية األطفال المشاركين في البرنامج في موقفهم من القراءة وسلوكياتهم في هذا الشأن دون مالحظة أي فوارق على ُ أساس الجنس. كما تظهر النتائج بالنظر إلى ما كان عليه الحال قبل المشاركة في البرنامج أن غالبية األطفال المشاركين يقضون وقتًا أطول في القراءة، وأن غالبية اآلباء يقضون كذلك وقتًا أكبر في القراءة ألطفالهم. ومع ذلك فإن هذه التغييرات اإليجابية ال نجدها بالضرورة لدى كل األطفال أو اآلباء. كذلك وجدنا مجموعة من ً العقبات الرئيسية التي تقف حائال دون التغيير، منها ما يتعلق بقيود زمنية أو تحديات تتصل بالتكنولوجيا، ً فضال ً عن بعض الصعوبات الفردية. وبناء ّ على تقييم دراسة الحالة هذه، نقدم عددًا من التوصيات لتحسين أنشطة البرنامج، خاصة فيما يتعلق بالعقبات وبهدف التوسع في نطاق البرنامج ومستوى شموله.
Other Information
Published in: QScience Connect
License: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
See article on publisher's website: https://doi.org/10.5339/connect.2022.4
History
Language
- Arabic
Publisher
Hamad bin Khalifa University PressPublication Year
- 2022
License statement
This Item is licensed under the Creative Commons Attribution 4.0 International License.Institution affiliated with
- Qatar Foundation
- Hamad Bin Khalifa University
- College of Public Policy - HBKU
- Qatar National Library
- Qatar University
- College of Arts and Sciences - QU